languages
Dear visitor; Welcome.

Academic resources for the study of Foreign Languages .
---------------------------------------------------------------

Registration will not take more than one minute,
GO ON!
languages
Dear visitor; Welcome.

Academic resources for the study of Foreign Languages .
---------------------------------------------------------------

Registration will not take more than one minute,
GO ON!

languages

Academic resources for the study of foreign languages
 
HomeLatest imagesRegisterLog in

Share | 
 

 دراسة السيرة النبوية وأهميتها في المنهج الإسلامي 1

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
langues
Admin
Admin
langues


دراسة السيرة النبوية وأهميتها في المنهج الإسلامي 1 Empty
PostSubject: دراسة السيرة النبوية وأهميتها في المنهج الإسلامي 1   دراسة السيرة النبوية وأهميتها في المنهج الإسلامي 1 I_icon_minitimeWed 15 Aug - 13:10

[You must be registered and logged in to see this image.]النبي
الخاتم والرسول الأمين محمد بن عبد الله أمرنا الله تبارك وتعالى بالتأسي
به وجعله قدوتنا في الحياة، يقول تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ
اللَّهِ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ
الاَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) [الأحزاب: 21]، كما أمرنا الله تعالى
بمحبته: (قُلِ
اِن كَانَ ءَابَآؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ
وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ
كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَآ أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ
وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَاتِيَ اللَّهُ
بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ)
[التوبة: 24]، فكيف يتحقق هذا الاقتداء ويتصل القلب بهذه المحبة دون دراسة سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم؟


إن بعض المناهج والمدارس
الإسلامية تغفل دراسة السيرة النبوية إما عن غفلة عن أهميتها ومكانتها في
المنهج الإسلامي ودورها في بناء الفهم الإسلامي المستقيم، وإما عن توجس مما
قد يكون اعتراها مما يعتري كتب التاريخ عادة من بعض الأخطاء، كما تعمد بعض
الدراسات إلى استنطاق مواقف السيرة أحكاما ودلالات تخدم توجها مذهبيا أو
حزبيا معينا بصرف النظر عن احتمال هذه المواقف تلك التأويلات والنتائج من
عدمه.
والواقع
أن المنهج الإسلامي في حاجة إلى دراسات تعيد للسيرة النبوية المطهرة
مكانتها وترد إليها اعتبارها بوصفها واحدة من أهم مصادر الفهم الإسلامي
الصحيح، وكذا تُنقّيها وتُنقّحها من كل تأويل خاطئ أو فهم مغلوط قد لحق بها
أو اختلط بمنهجها، عسى أن تساهم هذه السطور في التمهيد لتلك الدراسات
المرجوة لإعادة السيرة النبوية إلى مكانتها الطبيعية اللائقة.
أولا: أهمية دراسة السيرة النبوية
1-
المذكرة التفسيرية للقرآن الكريم. أو هي التطبيق العملي للقرآن، أو
التفسير العملي للقرآن، فلا شك أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو أول
وأعظم من فهم القرآن الكريم، فهو مبلغ الرسالة عن ربه عز وجل، وهو أعظم من
فسر هذا الكتاب الخالد، كما أنه صلى الله عليه وسلم لم يقدم تفسيره للقرآن
في أقوال منطوقة - أحاديث نبوية - فحسب، ولا قدم تفسيره هذا بين دفتي كتاب
يقرأ، ولكنه قدم هذا التفسير وذلك الفهم من خلال حياته العملية والدعوية
كلها، فكانت حياته كلها ترجمة فعلية حية للقرآن الكريم، فقد كان صلى الله
عليه وسلم كما قالت عنه السيدة عائشة رضي الله عنها: (خلقه القرآن أو كان
قرآنا يمشي على الأرض)، كما تعد مواقف السيرة النبوية كلها أرضا خصبة
للمفسرين بما توفره من معرفة أسباب نزول الآيات والمواقف التي نزلت فيها،
وكيفية تطبيق الجيل الأول من المسلمين لها، حتى يكاد يستعصي علينا فهم بعض
معاني القرآن الكريم في معزل عن الحياة والبيئة التي تنزل فيها، وهي ما
تعرف بالسيرة النبوية المطهرة.
2 -
ضمان عدم الغلو أو التعسف في فهم النصوص وضبط ذلك بتطبيق النبي صلى الله
عليه وسلم. ولا توفر السيرة النبوية - وهي التي تجمع مواقفه صلى الله عليه
وسلم كلها – تفسيرا دقيقا للقرآن الكريم بالمعنى اللغوي فحسب، ولكنها
تعطينا أهم عنصر من عناصر ضبط الفهم الإسلامي بعيدا عن الغلو أو الخطأ أو
التعسف، لأننا حين نجمع النصوص إلى طريقة تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم
لهذه النصوص، مع إيماننا المطلق بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو أعلم
أهل الأرض بمراد الله تعالى من قوله ، وأنه أوتي القرآن ومثله معه وهو
الحكمة(1) (كَمَآ
أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمُ, ءَايَاتِنَا
وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم
مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ)
[البقرة: 151].
(وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنَ ـ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا) [الأحزاب: 34]،
ندرك أنه ليس في إمكاننا فهم النصوص قرآنا وسنة فهما لغويا مجردا في معزل
عن طريقة تطبيق النبي لها، ونحن مأمورون في كتاب الله بطاعته واتباعه (مَنْ يُّطِعِ الرَّسُولَ فَقَدَ اَطَاعَ اللَّهَ) [النساء: 80].
(قُلِ اِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ) [آل عمران: 31]، وهو القائل: "خذوا عني مناسككم"(2). ومثال على ذلك قوله تعالى: (يَآ أَيـُّهَا النَّبِيءُ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ) [التوبة: 73]،
ورغم أن حدود اللغة تقطع بأن جهاد الكفار والمنافقين على حد سواء، وأن
المنافقين معطوفة على الكفار، غير أن تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم للنص،
وامتناعه من قتل عبد الله بن أبي ابن سلول رأس النفاق وزعيم المنافقين،
ونهيه ابنه عبد الله بن عبد الله بن أبي من ذلك "بل نترفق به ونحسن صحبته
ما بقي معنا"(3).
وكذا نهيه عمر بن الخطاب عن ذلك وحمايته من القتل، وقوله لعمر: "حتى لا تحدث العرب أن محمدا يقتل أصحابه"(4) وكذا
حمايته لدماء المنافقين بعدم إفشاء سرهم للصحابة واستئمان حذيفة بن اليمان
وحده على ذلك، كل ذلك يضعنا أمام فهم مغاير تماما للمعنى اللغوي للآية
الكريمة، ويقدم لنا تفسيرا عمليا يتعدى حدود اللغة المجردة إلى فهم أعمق
وأشمل، ونجد أنفسنا في النهاية مسلمين بطريقة تطبيق النبي صلى الله عليه
وسلم عبادة وطاعة واتباعا، وعلى ذلك نستطيع أن نحكم على فهم من يطالب بقتل
المنافقين والعملاء مستشهدا بالآية الكريمة في معزل عن تطبيق النبي لها،
بأنه فهم مغلوط لا يتفق وطبيعة المنهج الإسلامي ، وهذا هو تفسير المفسرين
للآية، فكيف فسروها هكذا إلا في ضوء تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم لها؟
وقال
ابن عباس: أمره الله تعالى بجهاد الكفار بالسيف، والمنافقين باللسان،
وأذهب الرفق عنهم، وقال الضحاك: جاهد الكفار بالسيف واغلظ على المنافقين
بالكلام، وهو مجاهدتهم. وعن مقاتل والربيع مثله، وقال الحسن وقتادة ومجاهد:
ومجاهدتهم إقامة الحدود عليهم، وقد يقال: إنه لا منافاة بين هذه الأقوال،
لأنه تارة يؤاخذهم بهذا وتارة بهذا بحسب الأحوال والله أعلم(5) ومثل ذلك ينطبق على كثير من النصوص قرآنا وسنة.
3 -
ربط القلوب بصاحب السيرة العطرة محمد صلى الله عليه وسلم، فمن دواعي
وأسباب تحقيق محبته دراسة سيرته ومواقفه وحياته كلها. فتحقيق محبة الرسول
صلى الله عليه وسلم من أهم واجبات المسلم في الحياة لتحقيق الإيمان يقول
النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده
وولده والناس أجمعين"(6)، وقوله صلى الله عليه وسلم من حديث عمر بن الخطاب في البخاري: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه"(7) والسيرة النبوية هي من أهم وسائل تحقيق هذه المحبة واستقرارها في القلوب.
4 -
تقديم قدوة عملية خالدة للأجيال المسلمة على مر العصور من خلال حياة
الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته كقصة حياة كاملة. يقول الله تبارك
وتعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)، ويقول تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)، ولما بسط الله تعالى بعض قصص الأنبياء في سورة الأنعام عقّب على ذلك بقوله: (أُوْلَئِكَ الذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ) [الأنعام: 90].
فالمطالبة
بالاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم تستوجب دراسة مسيرة حياته بكل
دقائقها وتفاصيلها للتأسي بها في كل موقف من مواقف الحياة المعاصرة.
5 -
المضي على منهج القرآن الكريم الذي قص علينا سيَر الأنبياء السابقين مثل
(آدم - نوح - إبراهيم– يوسف - موسى – عيسى وأمه مريم عليهم جميعا السلام)
بصورة شبه كاملة تقريبا، فأصبح لزاما علينا أن نجمع سيرة نبينا محمد صلى
الله عليه وسلم كذلك، لتحقيق الأهداف التي من أجلها بسط الله تعالى سير
الأنبياء عموما.
6 -
السيرة النبوية مع الحديث الشريف يمثلان معا السنة النبوية وهي المصدر
الثاني بعد القرآن الكريم من مصادر التشريع الإسلامي، لأن السنة النبوية
تشمل الأقوال والأفعال والتقرير، وإذا كان علم الحديث يقوم في المقام الأول
على الأقوال فإن المواقف والأفعال والمواقف التقريرية تعتبر عماد السيرة
النبوية، وإذا كانت كتب السنة والصحاح قد حوت كل ذلك دون تفرقة بين الحديث
المنطوق وبين المواقف المختلفة، إلا أنه جاز جمع ما يمثل سيرته صلى الله
عليه وسلم جمعا مستقلا لتحقيق الأهداف المرجوة من دراسة السيرة النبوية.
يقول
الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي عن كتب الحديث: "وإن كانت عناية هذه الكتب
الأولى تنصرف إلى أقوال رسول الله وأفعاله من حيث أنها مصدر تشريع لا من
حيث هي تاريخ يدون"(Cool.
7 - حث
الإسلام على ذلك.. يقول بعض الصحابة: "كنا نعلم أبناءنا الغزوة من غزوات
النبي كما نعلمهم السورة من القرآن"، وانظر إلى أحاديث جابر بن عبد الله
الأنصاري الطِّوال وهو يروي عن بعض غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، مثل ما
رواه عنه في غزوة الأحزاب وغيرها، وحديث كعب بن مالك عن المخلفين عن غزوة
تبوك، وهو حديث طويل دخل ولا شك في باب القصص التاريخي في المقام الأول،
حتى إن أول من جمع المغازي كانوا أبناء الصحابة من أمثال عروة بن الزبير
وأبان بن عثمان بن عفان(9)،
وسمح أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لتميم الداري بالجلوس مرة
واحدة في الأسبوع في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ليقص سيرة رسول الله
صلى الله عليه وسلم وقصصه وأخبار الأمم السابقة(10).
8 -
السيرة النبوية قصص، وهي أسهل المواد دراسة واستيعابا، لطبيعة القصص من
التشويق والتأثير وسهولة الفهم والثبات في النفس والذهن، ولذلك ركز القرآن
الكريم على القصص: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ) [يوسف:3]، ومن خلال قصص السيرة يتم إحاطة الدارس بكثير من علوم الإسلام، ويتشرب معانيه دون كثير جهد وعناء.
9 -
تحقيق شدة التعلق بالرسالة نفسها وهي دين الإسلام الذي بذلت في سبيله هذه
التضحيات الجسام التي تذخر بها سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته
أجمعين. إن دراسة هذه السلسلة المتصلة من العطاء الدائم الذي لا ينقطع
والتضحيات الضخمة والجهاد المرير يلقي في قلوب الدارسين قيمة الكنز الذي
بين أيديهم فيتمسكون به.
10 - دراسة السيرة جزء من دراسة التاريخ، وتكمن أهمية دراسة التاريخ في أن:
أ - التاريخ
يعيد نفسه، ومشكلات الإنسان تكاد تكون متكررة لا تتغير على وجه الحقيقة،
ويجب حلها في ضوء ما تم حلها به سابقا (لا يصلح أمر هذه الأمة إلا بما صلح
به أولها).
ب - التاريخ ذاكرة الشعوب ومن يفقد ذاكرته فلا حاضر ولا مستقبل له.
ج - تعميق هوية وأصالة الأمة والشعوب والحفاظ على التراث.
د - يعتبر
للتاريخ أهمية خاصة في الأمم صاحبة الرسالة المستمرة المتصلة، لأنه يعينها
على فهم طبيعة الرسالة ، والثقة في إمكانية تحقيقها على أرض الواقع كما
تحققت في عهود سابقة.
والإسلام
على وجه الخصوص والتحديد قد ردم الفجوة بين النظرية والتطبيق، فما ظهرت
نظرية من النظريات على وجه الأرض إلا وحدث بينها وبين التطبيق الواقعي فجوة
طبيعية لاستحالة تطبيق النصوص تطبيقا كاملا على أرض الواقع، إلا دين
الإسلام ونصوصه لأنه من لدن حكيم خبير يعلم من خلق، وليس هناك شاهدا على
إمكانية تطبيق النصوص تطبيقا واقعيا كاملا؛ خيرا من السيرة النبوية
والتاريخ الإسلامي في عصور الالتزام بالمنهج.
هـ -
اهتمام القرآن الكريم اهتماما بالغا بتاريخ الأمم والشعوب السابقة وتركيزه
على معنى الوحدة البشرية منذ بدء خلق الإنسان. ومطالبته لنا بأخذ الدروس
والعبر من التاريخ (أو
لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم
قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان
الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون)
[الروم:9].
و -
تقديم تعريف واقعي للمسلم المعاصر في عالم اليوم على أنه إنسان له تاريخ.
إنك لا تستطيع أن تتقدم إلى مؤسسة أو شركة محترمة لشغل وظيفة مرموقة دون
تقديم شهادات الخبرة السابقة والسيرة الذاتية، والمسلم اليوم إذا أراد
تقديم نفسه للعالم فلابد أن يقدم نفسه على اعتبار أنه إنسان له تاريخ حضاري
مجيد يعينه على استشراف دوره في حاضر العالم ومستقبله... يُتبع
ـــــــــــــــــــــ
الهوامش:

(1) أجمع المفسرون على أن الحكمة هي السنة أو فهم القرآن أو الفقه في الدين ويعلق القرطبي على ذلك بقوله: لا تعارض.
(2) رواه عروة بن الزبير عن جابر رضي الله عنه – القرطبي ج1 ص 39
(3) فقه السيرة للبوطي، ص 216
(4) صحيح البخاري – الرحيق المختوم للمباركفوري ص 330
(5) ابن كثير 2372 $ الآيات (التوبة 73 : 74).
(6) صحيح البخاري 15 / 44 بن كثير ج2 ص334
(7) البخاري 6632
(Cool فقه السيرة للبوطي، ص21
(9) المرجع نفسه، ص 20.
(10) حول القصة الإسلامية للدكتور نجيب الكيلاني ص 29

TOPIC : دراسة السيرة النبوية وأهميتها في المنهج الإسلامي 1  SOURCE : Linguistic Studies ** http://languages.forumactif.org/
Signature : langues
Back to top Go down
https://languages.forumotion.co.uk
 

دراسة السيرة النبوية وأهميتها في المنهج الإسلامي 1

View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
languages :: Religious Studies... :: Rligion Language;-
Jump to: