languages
Dear visitor; Welcome.

Academic resources for the study of Foreign Languages .
---------------------------------------------------------------

Registration will not take more than one minute,
GO ON!
languages
Dear visitor; Welcome.

Academic resources for the study of Foreign Languages .
---------------------------------------------------------------

Registration will not take more than one minute,
GO ON!

languages

Academic resources for the study of foreign languages
 
HomeLatest imagesRegisterLog in

Share | 
 

 أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
langues
Admin
Admin
langues


أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد Empty
PostSubject: أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد   أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد I_icon_minitimeWed 8 Aug - 5:58


الدليل الثالث عشر :






أيضا من الأدلة العجيبة التي يغفل عنها الكثيرون ما أشار إليه الإمام ابن
تيمية رحمه الله تعالى بأن ” النبوة لا ينالها إلا أصدق الصادقين ولا
يدعيها إلا أكذب الكاذبين ولا يخفى ذلك إلا على أجهل الجاهلين ! “




وهذا من أقوى ادلة النبوة !




الان إذا أراد الله سبحانه وتعالى أن يبعث نبياً للناس فمن سيختار ؟




طبعا سيختار أفضل إنسان على سطح الأرض في الصدق والأمانة والإخلاص والأخلاق




وفي المقابل من الذي يدعي النبوة ؟




الذي يدعي النبوة هو أكذب أهل الأرض على الإطلاق لأنه تجاوز الكذب على
الناس إلى مرحلة الكذب على الله تعالى وهذا أعظم الكذب على الإطلاق ….”
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ
أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ
مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ ” الأنعام93




إذن نحن الان لدينا نبيٌ حقيقي وهو أصدق أهل الأرض




ولدينا شخص دجال مُدعٍ للنبوة وهو أكذب أهل الأرض




بالله عليكم الا يستطيع الإنسان العاقل ان يُفرِّق بين أكذب الكاذبين وبين أصدق الصادقين ؟




الإنسان الصادق يُعرف من كلامه وتعامله وأخلاقه وتعابير وجهه ونوعية أصحابه وصدق ما يُحدث به ….




وكذلك الكذاب يعرف الناس كذبه من كلامه وتعامله وأخلاقه وتعابير وجهه ونوعية أصحابه والأكاذيب التي عُرِفَ بها …




هذا في الإنسان الصادق والكاذب ….. فما بالكم إذاً بأصدق الصادقين على الأرض وهو النبي وأكذب الكاذبين وهو مُدعي النبوة ؟




الا يستطيع العقلاء التفريق بينهما بسهولة ؟




نُعيد كلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :




” النبوة لا ينالها إلا أصدق الصادقين ولا يدعيها إلا أكذب الكاذبين ولا يخفى ذلك إلا على أجهل الجاهلين “




فعلا لا يخفى الفرق بين أصدق الصادقين وأكذب الكاذبين إلا على أجهل الجاهلين !




الدليل الرابع عشر :






وهو دليل الإلزام …. وهذا الدليل يُسبب الحرج الشديد لدى اليهود والنصارى
عندما نواجههم به …. دليل الإلزام يعني أن نُلزم اليهود والنصارى بما
ألزموا أنفسهم به …. فمثلا اليهود والنصارى ألزموا أنفسهم بالإيمان بموسى
عليه الصلاة والسلام على أنه نبيٌ من عند الله تعالى ….




فإذا قلنا لهم لماذا آمنتم بنبوته ؟




سيقولون بسبب المعجزات التي تحققت على يديه وبما رآه الناس من كمال أخلاقه
وتأييد الله تعالى له ونصرته له والتشريع الذي أتى به وبسبب عدم رغبته في
المصلحة الذاتية وغير ذلك من الأدلة ….




نقول لهم عند ذلك كل ما ذكرتموه مُتحقق في نبينا محمد [You must be registered and logged in to see this image.] وبأضعاف مُضاعفة من الأدلة ….. فلماذا لم تؤمنوا به ؟!




لن تجدوا منهم جوابا ……




ودليل الإلزام لا يختص به موسى عليه الصلاة والسلام فقط بل كل الأنبياء
الذين آمن بهم اليهود والنصارى أدلة نبوتهم موجودة ومتحققة في نبينا محمد [You must be registered and logged in to see this image.] ….




الدليل الخامس عشر :






23 عاما من الدعوة بدون تناقض واحد !!




كيف لرجل أميُّ أن يأتي بهذا الكم الهائل من المعلومات ولا تجد بينها تناقضا ولا تعارضا ولا إختلافا ؟!




كبار العلماء والمتعلمين لا يستطيعون فِعل ذلك …. فكيف برجل لا يقرأ ولا يكتب ولم يُعرف بالعلم طوال حياته ؟




كيف لرجل أميّ أن يُسأل في أي مسألة ثم يُجيب …. ويُناظر فينتصر …. ويُجادل فيُقيم الحجة ….




لو كان الكلام الذي أتى به [You must be registered and logged in to see this image.] من صنع البشر لكان فيه كثير من التناقض و الإختلاف كما قال تعالى :




{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82




فلو كان ما جاء به [You must be registered and logged in to see this image.]
من صنعه لرأينا تأثير الحصار والحروب والجوع والتهديد على ما جاء به ….
ولرأينا ضَعْفا في البيان هنا وقوة هناك وعمقا في الوصف هنا و سطحية في
الوصف هناك حسب الظرف الذي يمر به محمد [You must be registered and logged in to see this image.] ….




ولكن ما جاء به محمد [You must be registered and logged in to see this image.] كان عميقا بليغا متناسقا لم يستطع أعظم أدباء العرب على أن يأتي بشيء يشبهه ولو بشيء بسيط …..




هذا التناسق والتوافق والعمق والبلاغة والجزالة في اللفظ والمعنى لا تتفق مع تلك الظروف الخطيرة التي كان يمر بها نبينا [You must be registered and logged in to see this image.] ….




من يقرأ القرآن لن يجد فرقا في القوة والبلاغة والبيان في أول سورة نزلت عندما كان النبي [You must be registered and logged in to see this image.] في الأربعين من عمره وآخر سورة نزلت وهو في الــ 63 من عمره ….




نعلم جميعا أن العطاء البشري يتأثر بالظروف المُحيطة … فإن أي مؤلف مشهور
لن يكون عطاءه خلال الأحداث العصيبة التي بمر بها مثل عطاءه وهو في راحة
وطمأنينة … وأيضا لن يكون إنتاجه الفكري متناسقا خلال 23 سنة بدون ضعف هنا و
تراجع هناك … لم يحدث هذا أبدا في تاريخ البشر ….




الإستثناء الوحيد هو محمد [You must be registered and logged in to see this image.] الذي كان ما جاء في في أول يوم مطابقا لما جاء به في آخر يوم … وهذا دليل على أن ما جاء به [You must be registered and logged in to see this image.] هو من عند الله تعالى ….




الدليل السادس عشر :






لماذا يطلب النبي [You must be registered and logged in to see this image.] من أتباعه أشياء صعبة على النفس البشرية مثل الصيام والإستيقاظ يوميا لصلاة الفجر والحج إلى مكان حار في وسط الصحراء ؟؟




…..لو كان [You must be registered and logged in to see this image.]
مُدعياً للنبوة لطلب أشياء سهلة حتى لا يخسر أتباعه …. فبدلاً من أن يطلب
منهم الحج إلى مكان حار بعيد مثل مكة كان بإمكانه أن يجعلهم يحجون إلى مكان
بارد مثل جنوب الجزيرة العربية أو لقال لهم حُجوا إلى بلاد الشام بعد أن
تفتحوها ….




وكذلك الصلاة …. كان بإمكانه أن يجعلها صلاة واحدة في الإسبوع مثلا حتى يكسِب رضا الناس ….




فطلبه [You must be registered and logged in to see this image.] هذه الأمور من أمته رغم أن فيها مشقة على النفس البشرية دليل واضح على أنها من عند الله سبحانه وتعالى وليست من عند بشر ……




واستمرار الناس على أداء هذه الشعائر رغم مشقتها طوال 1400 سنة بعد وفاته [You must be registered and logged in to see this image.] هو دليل آخر على نبوة محمد [You must be registered and logged in to see this image.] بأن حفظ الله تعالى دينه من التحريف وبقي الناس يسيرون على سنة محمد [You must be registered and logged in to see this image.] طوال هذه القرون الطويلة بدون أي تغيير أو تبديل ….




الدليل السابع عشر :






أُمي يُعلِّم العالِم




النبي [You must be registered and logged in to see this image.] لم يقرأ كتابا ولم يتعلم أي علم من العلوم ……. ورغم ذلك تخرج على يديه علماء كبار وأئمة لم تسمع الدنيا بمثلهم …






من أعظم أدلة النبوة هو هذا العدد الذي لا يُحصيه إلا الله تعالى من الأئمة
والعلماء والصالحين الصادقين المتقين الذين كانوا قُدوات يقتدي بها الناس
في زمانهم …. وهم جميعا ثمرة دعوة نبينا محمد [You must be registered and logged in to see this image.] ….




مثلا من يتأمل سيرة أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه لن يجد إلا كل خير
وصدق وإخلاص …. ومن أراد أن يكتب سيرته فلن يكفيه مجلدات …. وأبوبكر ليس
إلا ثمرة من ثمار محمد [You must be registered and logged in to see this image.]




وكل صحابي من صحابة النبي [You must be registered and logged in to see this image.] هو جامعة مستقلة في الخير والصلاح …




وكذلك التابعين رحمهم الله تعالى … كل تابعي نستطيع ان نكتب في سيرته مجلدات … وأيضا هم ثمرة من ثمار محمد [You must be registered and logged in to see this image.]




وتابعي التابعين وتابعيهم وهكذا على مدى 1400 سنة إلى عصرنا الحاضر … هل يستطيع أحد أن يحصي عدد الصالحين المصلحين منذ عهد النبي [You must be registered and logged in to see this image.] وحتى عصرنا الحاضر ؟!






هناك من يقضي عمره في دراسة مؤلفات الإمام مالك رحمه الله تعالى …. والإمام مالك ليس إلا ثمرة صغيرة من ثمار محمد [You must be registered and logged in to see this image.]




وهناك من يقضي عمره في دراسة مؤلفات ابن تيمية رحمه الله تعالى … وابن تيمية ليس إلا ثمرة صغيرة من ثمار دعوة سيد الخلق [You must be registered and logged in to see this image.] ….




وهكذا كل إمام من أئمة المسلمين




الان لو أن أي واحد منا وفقه الله لتربية شاب واحد أو فتاة واحدة على طاعة الله تعالى لما وسعته الدنيا من الفرح على هذا الإنجاز ….




فما بالكم بمن أخرج لنا أبوبكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة وخديجة والزبير
وابوعبيدة وخباب وابن عمير وخالد ابن الوليد وعمرو بن العاص وعبدالله بن
عمر وابوهريرة وانس بن مالك وعائشة وعبدالله بن عباس وعبدالله بن مسعود
وجعفر والزهري والحسن البصري ومحمد بن سيرين وابوحنيفة وعطاء والشافعي
ومالك واحمد بن حنبل ويحي بن معين وسفيان الثوري وابن عيينة والبخاري ومسلم
والنووي وابن الجوزي والذهبي وابن كثير والطبري وابن القيم وابن رجب وابن
حجر وغيرهم كثير جدا جدا جدا ….




وكلهم كانوا صالحين مُصلحين صادقين يأمرون بكل خير وينهون عن كل شر …. كتب الله تعالى لهم القبول في الأرض ….




فيا أصحاب العقول هل هذه الأجيال المتتالية من الأئمة الأخيار الأبرار الصادقين المُصلحين هم ثمرة رجل مُدعيِ للنبوة ؟!!




الدليل الثامن عشر :






لماذا يُلزم النبي [You must be registered and logged in to see this image.] نفسه بأمور صعبة هو في غنىً عنها ؟




مثلا قيام الليل " واجب " عليه [You must be registered and logged in to see this image.] …. وفي المقابل فإن قيام الليل سُنُّة للمسلمين ….




يعني " يجب " عليه [You must be registered and logged in to see this image.] أن يقوم الليل يوميا …. بينما لا شيء على المسلم لو لم يقم الليل سوى أنه فرًّط في الأجر لكن لا إثم عليه …..




عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي [You must be registered and logged in to see this image.]
كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه ، فقلت له : لِمَ تصنع هذا يا رسول
الله ، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟! قال أفلا أحب أن أكون
عبداً شكوراً ” رواه البخاري




فالنبي [You must be registered and logged in to see this image.] كان يقوم الليل حتى تتورم قدماه وتتفطر من طول القيام , أي يتحجر الدم فيها وتنشق .




وقد قام معه شباب من الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ ولكنهم تعِبوا فابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ يقول : صليت مع النبي [You must be registered and logged in to see this image.]
ذات ليلة ، فقام طويلاً حتى هممت بأمر سوء ، قالوا : بما هممت يا أبا عبد
الرحمن ؟ قال : هممت أن أقعد وأدعه (رواه البخاري ) ….. أي يجلس , لعجزه عن
أن يصبر كما صبر النبي [You must be registered and logged in to see this image.] .




وحذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ قام معه ذات ليلة فقرأ النبي [You must be registered and logged in to see this image.]
البقرة والنساء وآل عمران …. خمسة أجزاء وربع تقريباً …. يقول حذيفة :
كلما أتت آية رحمة سأل ، وكلما أتت آية تسبيح سبح ، وكلما أتت آية وعيد
تعوذ . رواه مسلم




فلماذا يُجبر النبي [You must be registered and logged in to see this image.] نفسه على هذه المشقة العظيمة لو لم يكن نبيا يوحى إليه من الله سبحانه وتعالى ؟




الدليل التاسع عشر :






عدم تمكن أعداءه من قتله رغم كثرة عددهم وقوتهم وتمكنهم من مقاليد الحكم والسلطة…. فقد أمضى النبي [You must be registered and logged in to see this image.]
في مكة 13 عاما وحيدا ضعيفا فقيرا ليس له من يحميه سوى الحماية المعنوية
من عمه الشيخ المُسِن ابوطالب الذي لن يستطيع منع العرب من قتله لو أرادوا
ذلك ….




ورغم أن النبي [You must be registered and logged in to see this image.]
سفُّه دينهم وأهان ألهتهم وأصنامهم ووصف المشركين بأنهم كالأنعام بل هم
أضل وبأنهم صم بكم عمي لا يعقلون …… ومع كل هذا الإستعداء الرهيب لهم
وإغضابه لهم لم يتمكنوا منه وهو الرجل الذي يمشي وحده وينام وحده دون حراسة
….




وكذلك في المدينة كان النبي [You must be registered and logged in to see this image.] يمشي في وسط الناس بدون حراسة وينام لوحده مع أهله ومع ذلك لم يتمكنوا من الوصول إليه ……




ورغم أن التاريخ القديم والحديث شهد إغتيالات لحُكام وملوك يسكنون في قصور
مُحصنة غاية التحصين والحُراس يملئون تلك الحصون ومع ذلك تم اغتيالهم ……..




ومع ان النبي [You must be registered and logged in to see this image.]
أتى بما هو اشد إثارة للحقد والغضب عندما قام بتسفيه كل الديانات التي على
سطح الأرض …. وقام باستعداء كل الأمم عربهم وعجمهم …. واليهود والنصارى
والمجوس وغيرهم ……




فكل تلك الأمم كانت تريد قتله ومع ذلك لم يتمكنوا منه وهو الرجل الذي يمشي وسط الناس ويعيش عيشة البسطاء بدون تكلف ولا حراسة …..




أليست هذه من اعظم آيات النبوة التي تُبين حفظ الله تعالى لهذا النبي الكريم [You must be registered and logged in to see this image.] وكيف صرف أعداءه عنه ؟




تنبهوا لهذا جيدا …. الذي أتى به محمد [You must be registered and logged in to see this image.] يُمثِّل نهاية كل الإمبراطوريات والدول التي كانت موجودة في ذلك الوقت ……




فالنبي [You must be registered and logged in to see this image.] كان يُمثِّل تهديدا وجوديًا لكل مُخالف له …. وكان [You must be registered and logged in to see this image.]
يُعلن هذا في كل وقت بأن الإسلام سينتصر على باقي الأديان وسيُزيل الله
تعالى به دول الروم والفرس واليهود والنصارى ومشركي العرب …..




ومع كل هذا التهديد المتكرر من النبي [You must be registered and logged in to see this image.] … ومع أنه كان في متناول أيديهم …. فإنهم لم يستطيعوا أن ينالوا منه [You must be registered and logged in to see this image.] ……




وأولئك الملوك الذين تم اغتيالهم في قصورهم المحصُّنة لم يأتوا ولا بعشرة بالمئة من التهديد الذي أتى به محمد [You must be registered and logged in to see this image.] …….. ومع ذلك لم يصلوا إليه وهو الذي يعيش عيشة البسطاء …




قال سهيل بن عمرو رضي الله تعالى عنه : ” لو لم يكن محمد [You must be registered and logged in to see this image.] من عند الله لكان كالكِسرة في يد أي فتى من فتيان قريش ”




وذلك لأنه كان وحيدا فقيرا ضعيفا ومع ذلك قهر كل خصومه بشكل لم يشهد له
التاريخ مثيلا إلى يومنا هذا وانتشر دينه في كل انحاء الدنيا وخضعت له
الأمم في زمن لا يكاد يُذكر ……




الدليل العشرون




الشجرة الطيبة ثمارها طيبة ….. والشجرة الخبيثة ثمارها خبيثة ….




نوجه سؤالا بسيطا للمشككين في نبينا [You must be registered and logged in to see this image.] والطاعنين في نبوته ….. هل الأعمال التالية التي حث النبي [You must be registered and logged in to see this image.] أمته عليها يأمر بها كاذب مفتري أم صادقٌ مخلصٌ أمين ْ ؟




لقد أمر محمد [You must be registered and logged in to see this image.]
أمته بالصدق وصلة الأرحام وبر الوالدين واجتناب الربا والزنا وشرب الخمر
وأمر بغض البصر وحث على الصدقة وأن يتبسم المسلم في وجه أخيه وأن يكظم
الغيظ ….. ونهى عن التجسس والغيبة والنميمة والسخرية والإستهزاء والتنابز
بالألقاب والهمز واللمز وأمر باتقاء الشبهات وأوصى باليتيم والأرملة وحث
على الرحمة بالحيوان وإطعامه وسقايته ….. وحث أمته على العفو عند المقدرة
وعدم مقابلة الإساءة بالإساءة بل بالإحسان … وحث أمته كذلك على الحُلم
والأناة -عدم العجلة – ونهى عن سوء الظن …. وأيضا حثهم على الصبر على
المُعسر الذي لا يستطيع تسديد ديونه ….وطلب من أمته أن تفشي السلام على من
تعرف ومن لا تعرف وأن تُطعم الطعام … وحث الوالدين على أن يعدلوا بين
أبناءهم …. وحث على توقير الكبير والرحمة بالصغير …. ونهى عن الغضب والجدال
فيما لا ينفع …. وطلب من المسلم أن يلتمس الأعذار لأخيه ….. وأمر
بالإستئذان … وأمر بالتبين والتثبت والتيقن والتأكد قبل إصدار الأحكام على
الناس …. وحث على الإصلاح بين الناس وذكر عِظم أجر الذي يُصلح بين الناس
….وحث أمته على حفظ المال والوقت والوفاء بالعهود والمواثيق … ونهى عن
الكلام الفاحش البذيء وأمر بالكلام الطيب الحسن …. ونهى كذلك عن ترويع
المسلم وإخافته …. وأمر بإكرام الجار والسؤال الدائم عن أحواله …. وحث [You must be registered and logged in to see this image.]
على رد التحية بأحسن منها وعلى زيارة المريض وعلى إعانة من توفي لهم أحد
…. ونهى المسلم عن الكلام فيما لا يعنيه ونهى عن الطعن والقذف والبهتان
والإفتراء على الناس بالباطل …. وحث على النصيحة والتناصح بين المسلمين ….
وشدد على أن الدين المعاملة بأن يتعامل الناس مع بعضهم بأفضل انواع التعامل
…. ونهى عن الحسد والتحاسد وتمني زوال نعمة الغير …. وأمر بالتواصي
والتعاون على الخير …. وحث على إخلاص العمل لله وعدم إبتغاء الأجر من الناس
…… وحث على التفاؤل ونهى التشاؤم … ودعا إلى أداء الأمانة …..وحث على عدم
تتبع العورات وأمر بالسِّتر على المسلمين وعدم فضحهم …. وحث على التواري
عند قرع الباب والوقوف بجانب الباب وليس امامه حتى لا يكشف عورات البيت ….
ودعا إلى السخاء ونهى عن البخل والشُح …. وحث [You must be registered and logged in to see this image.]
المسلم أن يتمنى لأخيه ما يتمناه لنفسه … وحث على الصبر عن البلاء وعدم
التجزع والتسخط …. وأمر أمته بالطهارة والنظافة والمظهر الحسن ….. ونهى عن
التفاخر والغرور والتباهي والتعالي على الناس …. ونهى [You must be registered and logged in to see this image.] أن يرفع المسلم صوته عند الحديث حتى لا يُزعج إخوانه …. وحث على المشي الهادىء …. ونهى عن الإسراف في الطعام والشراب …. وحث [You must be registered and logged in to see this image.]
أمته على التأمل والتدبر وعدم الغفلة …وحث على النشاط ونهى عن الكسل
والتكاسل …. وحث أمته على إتقان العمل …. وحث امته على الوحدة وعدم التفرق
والتشرذم …..ونهى [You must be registered and logged in to see this image.] ان يخطب الرجل إمرأة خطبها رجل آخر قبله …. ونهى [You must be registered and logged in to see this image.] عن قيل وقال وكثرة السؤال عن ما لا ينفع …وذكر [You must be registered and logged in to see this image.] فضل الحياء وأنه من الإيمان وأن الحياء لا يأتي إلا بخير …. ودعا [You must be registered and logged in to see this image.] إلى إماطة الأذى عن الطريق ….وحث على العدل والقسط بين الناس وانه لا فرق بين المسلمين إلا بالتقوى …. وحث [You must be registered and logged in to see this image.] على إعطاء الأجير أجره قبل ان يجف عرقه وعدم تأخير دفع الأجر للعامل …. ونهى [You must be registered and logged in to see this image.] أن يتناجا اثنان دون الثالث وذلك عندما يكون في مجلس ثلاثة أشخاص فيتحدث إثنان منهم بالسر دون ان يسمعهم الرجل الثالث ….. وحث [You must be registered and logged in to see this image.] على ان يصل الرجل أصحاب أبيه




وغير ذلك من الفضائل العظيمة التي أمر بها سيد الخلق محمد [You must be registered and logged in to see this image.] …..




وكما ذكرنا فإن الشجرة الطيبة ثمارها طيبة ….. والشجرة الخبيثة ثمارها خبيثة … فهل هذه الثمار التي ذكرناها طيبة ام خبيثة ؟




الدليل الحادي والعشرون






هل تعلم أنه لو كان محمدٌ [You must be registered and logged in to see this image.]
هو مؤلف القرآن الكريم لاحتاج إلى جيوش من المترجمين والنُقّاد وخبراء
المخطوطات والجيولوجيين وعلماء يهود ونصارى من جميع الطوائف اليهودية
والنصرانية !!




والسبب أنه كما نعلم أن بعض القصص التي ذُكرت في القرآن الكريم تشبه القصص
الموجودة في كتب اليهود والنصارى …. وسنُطلق على هذه التشابهات إسم ”
الشواهد القرآنية ” …. وهذه الشواهد القرآنية أو التشابهات تتضمن مفاجاة
كبرى وهي كالتالي :




يقول الباحث هشام محمد طلبة فى كتابه ” محمد فى الترجوم و التوراة و التلمود ..”:




سنجد دائما هذه الشواهد القرانية فى كتب اليهود والنصارى مع ان عدد هذه
الكتب كبير جدا … كما ان الكتاب الواحد له اكثر من نص …. التوراة نفسها
سينية لها ستة نصوص اساسية ( البشتيا – الفولجاتا – الشبعينية – السامرية –
الترجوم – القياسية ) :




النسخة القياسية لها ثلاث نصوص فرعية ( الالوهى – اليهوى – الكهنوتى ) هذه
هى النصوص الاساسية عدا العديد من النصوص الفرعية ….. وأي ناشر للكتاب
المقدس يجب ان يستخدم اكثر من نص من هذه النصوص مستعينا بعلم يسمونه ” علم
نقد النصوص ” ليصلوا لنص اقرب ما يكون للنص الاصلى المفقود ….




سنجد دائما هذه الشواهد القرانية مع ان هذه الكتب المذكورة كُتبت بلغات
مختلفة العبرية , السامرية , اللاتينية , اليونانية , الارامية , السريانية
, القبطية الحبشية , المندائية , و غيرها ما عدا العربية




مع ان هذه الكتب لم نجدها مرة واحدة بل لقد جُمعت على مر قرون طويلة منذ القرن الرابع الميلادى وحتى الان ….




أغلب هذه الكتب وجدناها بعد وفاة محمد –[You must be registered and logged in to see this image.] – وآخر ما وجدناه كانت مخطوطات البحر الميت (1947-1956)




سنجد دائما هذه الشواهد القرانية فى كتب السابقين مع أن هذه الكتب لم نجدها
فى مكان واحد بل فى اماكن متعددة كسيناء و نجع حمادى و القاهرة , كهوف
البحر الميت , الحبشة , الفاتيكان , مكتبات نبلاء اوروبا …….




ومع ان هذه الكتب كانت نادرة فى عهد النبى [You must be registered and logged in to see this image.] …. لأن النُّسخ كان يدويا و لم تكن هناك طباعة و كذلك بسبب حرق كُتب اتباع الأديان المضطهدة خصوصا النصارى….




سنجد دائما هذه الشواهد القرآنية مع ان حجم الكتب أيامه صلى الله عليه و
سلم كان كبيرا و كانت على هيئة قراطيس من العسير تداولها سرا …..




سوف اعطى مثالا لهذه الخاصية ” الشواهد القرانية فى اسفار السابقين ” :




من المعروف ان قصة يوسف عليه الصلاة والسلام هى الوحيدة التى نجدها فى
القران متتالية فى موضع واحد . هذه القصة لا نجدها كما هي في أي كتاب من
كتب اليهود او النصارى ………




- سنجد قسما منها فى التوراة التى بين ايدينا الان ( قياسية – سبعينية ) مع
وجود تفاصيل فى الرواية التوراتية لا نجدها فى القران كقطع التوراة لسرد
قصة يوسف دون اى مناسبة لتروى لنا قصة أخرى و هى مضاجعة يهودا لزوجة ابنه !




- – اما القسم الثانى من رواية يوسف فى القران فسنجده فى عدد كبير من كتب
اهل الكتاب غير التوراة و سنجد هذا القسم مشتتا تماما , فجزئية إخبار يوسف
رؤياه لأبيه اولا نجدها فى كتاب ” العاديات اليهودية ” للمؤرخ يوسيفوس …




و جزئية (( أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ )) فى كتاب ( بسكيتارباتى و سيفر عدد )




- هذان الكتابان اتفقا مع القران فى ذلك و اختلفا فيها مع التوراة نفسها




- و جزئية ” وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَـذَا
” فى كتاب . و جزئية ” وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ” فى كتاب آخر …. و
جزئية ” وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ ” فى كتاب ( عهود الاسباط و
هو من كتب الاسرار ) و جزئية ” فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ” فى كتاب ” yashar
wa yesheb”




و هكذا اكثر من 26 جزئية كتلك التى ذكرناها انفا فى اكثر من 30 كتابا




كل هذه الكتب سالفة الذكر وجدنا لها تفاصيل عديدة غير منطقية لا تُذكر فى
القران الكريم كذكر كتاب ” تنهوما ” أن يهودا حين أُخذ منه بنيامين دخل فى
صراع مع يوسف و نزلت الملائكة لتشاهد الصراع بين يوسف ” الثور ” و يهودا ”
الاسد ” !!




و يضيف كتاب br و التلمود هنا أيضا ان رجال يوسف الأقوياء فقدوا اسنانهم بسبب صرخة يهودا !!




و يذكر الكتابان فى موضع آخر ان ملاك العاطفة هو الذى حث يهودا على مضاجعة زوجة ابنه المذكورة فى التوراة !




هذا عن القسم الثانى فى الرواية القرانية اما القسم الاخير فلا نجده فى التوراة او غيرها فلا بد إذن أن محمدا – [You must be registered and logged in to see this image.] – كانت لديه مخطوطات أخرى إضافة لكل ما ذكر من مصادر لم نجدها حتى الان وهذا مستحيل بكل المقاييس!!




هذه الخاصية – الشواهد القرانية فى كتب السابقين – نستنتج منها أنه من
المستحيل على رجل مثل محمد صلى الله عليه و سلم أن يقرأ كل صحيفة فى كل
كتاب من كُتب لم نعرف نحن الان أكثرها إلا متأخرا جدا ….. ثم يستبعد
التفاصيل غير المنطقية ثم يأخذ من هذا ما يتناسب مع ذلك …. ثم يقدم هذا
النتاج فى صورة بيانية رائعة و لا بد أنه قد فعل كل هذا فى السر ايضا !




إن هذا هو المستحيل بعينه خصوصا إذا أضفنا لذلك معرفته واطلاعه على كتب الأسرار apocrypha الخاصة بكل طائفة !!




فكثير من طوائف اليهود والنصارى لديهم كتب لا يطلع عليها إلا كبار رجال الدين عندهم




فهل اطلع محمد [You must be registered and logged in to see this image.] على تلك الكتب أيضا ليؤلف القرآن الكريم ؟!! )




الدليل الثاني والعشرون :






من أدلة نبوة سيدنا محمد [You must be registered and logged in to see this image.]
ذلك الحوار العجيب الذي كان بين هرقل عظيم الروم وبين سيد مكة ابي سفيان
رضي الله عنه - وكان حينها قائد المشركين - وهذا الحوار حصل قبل فتح مكة
بسنة تقريبا ….. وهرقل بالإضافة إلى كونه حاكما للدولة الرومانية في الشام
فإنه كان أيضا عالما بدين النصارى وبالنبؤات التي تُبشر بخاتم النبيين [You must be registered and logged in to see this image.]
…… وهذه القصة العظيمة التي حدثت بين هرقل وأبي سفيان رواها البخاري ومسلم
وأبو داود والإمام أحمد ووردت في عدد من كتب السنة، وفيما يلي نص هذه
القصة كما جاءت في صحيح البخاري، وما بين القوسين فهي زيادات من الروايات
الأخرى :




روى البخاري عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما (أنَّ رَسُولَ اللَّهِ [You must be registered and logged in to see this image.]
كَتَبَ إِلَى قَيْصَرَ يَدْعُوهُ إِلَى الإِسْلامِ وَبَعَثَ بِكِتَابِهِ
إِلَيْهِ مَعَ دِحْيَةَ الْكَلْبِيِّ وَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ [You must be registered and logged in to see this image.] أَنْ يَدْفَعَهُ إِلَى عَظِيمِ بُصْرَى لِيَدْفَعَهُ إِلَى قَيْصَرَ.




وَكَانَ قَيْصَرُ لَمَّا كَشَفَ اللَّهُ عَنْهُ جُنُودَ فَارِسَ مَشَى مِنْ
حِمْصَ إِلَى إِيلِيَاءَ شُكْرًا لِمَا أَبْلاهُ اللَّهُ فَلَمَّا جَاءَ
قَيْصَرَ كِتَابُ رَسُولِ اللَّهِ [You must be registered and logged in to see this image.]، قَالَ حِينَ قَرَأَهُ الْتَمِسُوا لِي هَا هُنَا أَحَدًا مِنْ قَوْمِهِ لأَسْأَلَهُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ [You must be registered and logged in to see this image.].




قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فَأَخْبَرَنِي أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ أَنَّهُ
كَانَ بِالشَّأْمِ فِي رِجَالٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَدِمُوا تِجَارًا فِي
الْمُدَّةِ الَّتِي كَانَتْ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ [You must be registered and logged in to see this image.] وَبَيْنَ كُفَّارِ قُرَيْشٍ.




قَالَ أَبُو سُفْيَانَ: فَوَجَدَنَا رَسُولُ قَيْصَرَ بِبَعْضِ الشَّأْمِ
فَانْطُلِقَ بِي وَبِأَصْحَابِي حَتَّى قَدِمْنَا إِيلِيَاءَ فَأُدْخِلْنَا
عَلَيْهِ فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ فِي مَجْلِسِ مُلْكِهِ وَعَلَيْهِ التَّاجُ
وَإِذَا حَوْلَهُ عُظَمَاءُ الرُّومِ)، وَدَعَا بِتَرْجُمَانِهِ.




فَقَالَ (هرقل): أَيُّكُمْ أَقْرَبُ نَسَبًا بِهَذَا الرَّجُلِ الَّذِي يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ؟.




(قَالَ أَبُو سُفْيَانَ فَقُلْتُ: أَنَا أَقْرَبُهُمْ إِلَيْهِ نَسَبًا.


قَالَ: مَا قَرَابَةُ مَا بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ فَقُلْتُ هُوَ ابْنُ عَمِّي؛
وَلَيْسَ فِي الرَّكْبِ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ مِنْ بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ
غَيْرِي).




فَقَالَ (هرقل): أَدْنُوهُ مِنِّي وَقَرِّبُوا أَصْحَابَهُ فَاجْعَلُوهُمْ
عِنْدَ ظَهْرِهِ ثُمَّ قَالَ لِتَرْجُمَانِهِ قُلْ لَهُمْ إِنِّي سَائِلٌ
هَذَا عَنْ هَذَا الرَّجُلِ فَإِنْ كَذَبَنِي فَكَذِّبُوهُ، (قالَ أَبُو
سُفْيَانَ وَاللَّهِ لَوْلَا الْحَيَاءُ يَوْمَئِذٍ مِنْ أَنْ يَأْثُرَ
أَصْحَابِي عَنِّي الْكَذِبَ لَكَذَبْتُهُ حِينَ سَأَلَنِي عَنْهُ
وَلَكِنِّي اسْتَحْيَيْتُ أَنْ يَأْثُرُوا الْكَذِبَ عَنِّي فَصَدَقْتُهُ).




قَالَ كَيْفَ نَسَبُهُ فِيكُمْ؟، قُلْتُ هُوَ فِينَا ذُو نَسَبٍ.




قَالَ فَهَلْ قَالَ هَذَا الْقَوْلَ مِنْكُمْ أَحَدٌ قَطُّ قَبْلَهُ؟، قُلْتُ لا.




قَالَ فَهَلْ كَانَ مِنْ آبَائِهِ مِنْ مَلِكٍ؟، قُلْتُ لا.




قَالَ فَأَشْرَافُ النَّاسِ يَتَّبِعُونَهُ أَمْ ضُعَفَاؤُهُمْ؟، فَقُلْتُ بَلْ ضُعَفَاؤُهُمْ.




قَالَ أَيَزِيدُونَ أَمْ يَنْقُصُونَ؟، قُلْتُ بَلْ يَزِيدُونَ.




قَالَ فَهَلْ يَرْتَدُّ أَحَدٌ مِنْهُمْ سَخْطَةً لِدِينِهِ بَعْدَ أَنْ يَدْخُلَ فِيهِ؟، قُلْتُ لا.




قَالَ فَهَلْ كُنْتُمْ تَتَّهِمُونَهُ بِالْكَذِبِ قَبْلَ أَنْ يَقُولَ مَا قَالَ؟، قُلْتُ لا.




قَالَ فَهَلْ يَغْدِرُ؟، قُلْتُ لَا وَنَحْنُ مِنْهُ فِي مُدَّةٍ لَا
نَدْرِي مَا هُوَ فَاعِلٌ فِيهَا، قَالَ وَلَمْ تُمْكِنِّي كَلِمَةٌ
أُدْخِلُ فِيهَا شَيْئًا غَيْرُ هَذِهِ الْكَلِمَةِ.




قَالَ فَهَلْ قَاتَلْتُمُوهُ؟، قُلْتُ نَعَمْ، قَالَ فَكَيْفَ كَانَ
قِتَالُكُمْ إِيَّاهُ؟، قُلْتُ الْحَرْبُ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ سِجَالٌ
يَنَالُ مِنَّا وَنَنَالُ مِنْهُ.




قَالَ مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟، قُلْتُ يَقُولُ اعْبُدُوا اللَّهَ وَحْدَهُ
وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَاتْرُكُوا مَا يَقُولُ آبَاؤُكُمْ
وَيَأْمُرُنَا بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَالصِّدْقِ وَالْعَفَافِ
وَالصِّلَةِ.




فَقَالَ لِلتَّرْجُمَانِ قُلْ لَهُ سَأَلْتُكَ عَنْ نَسَبِهِ فَذَكَرْتَ
أَنَّهُ فِيكُمْ ذُو نَسَبٍ فَكَذَلِكَ الرُّسُلُ تُبْعَثُ فِي نَسَبِ
قَوْمِهَا.




وَسَأَلْتُكَ هَلْ قَالَ أَحَدٌ مِنْكُمْ هَذَا الْقَوْلَ فَذَكَرْتَ أَنْ
لا فَقُلْتُ لَوْ كَانَ أَحَدٌ قَالَ هَذَا الْقَوْلَ قَبْلَهُ لَقُلْتُ
رَجُلٌ يَأْتَسِي بِقَوْلٍ قِيلَ قَبْلَهُ.




وَسَأَلْتُكَ هَلْ كَانَ مِنْ آبَائِهِ مِنْ مَلِكٍ فَذَكَرْتَ أَنْ لا
قُلْتُ فَلَوْ كَانَ مِنْ آبَائِهِ مِنْ مَلِكٍ قُلْتُ رَجُلٌ يَطْلُبُ
مُلْكَ أَبِيهِ.




وَسَأَلْتُكَ هَلْ كُنْتُمْ تَتَّهِمُونَهُ بِالْكَذِبِ قَبْلَ أَنْ
يَقُولَ مَا قَالَ فَذَكَرْتَ أَنْ لا فَقَدْ أَعْرِفُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ
لِيَذَرَ – ليترك – الْكَذِبَ عَلَى النَّاسِ وَيَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ.




وَسَأَلْتُكَ أَشْرَافُ النَّاسِ اتَّبَعُوهُ أَمْ ضُعَفَاؤُهُمْ
فَذَكَرْتَ أَنَّ ضُعَفَاءَهُمْ اتَّبَعُوهُ وَهُمْ أَتْبَاعُ الرُّسُلِ.




وَسَأَلْتُكَ أَيَزِيدُونَ أَمْ يَنْقُصُونَ فَذَكَرْتَ أَنَّهُمْ يَزِيدُونَ وَكَذَلِكَ أَمْرُ الإِيمَانِ حَتَّى يَتِمَّ.




وَسَأَلْتُكَ أَيَرْتَدُّ أَحَدٌ سَخْطَةً لِدِينِهِ بَعْدَ أَنْ يَدْخُلَ
فِيهِ فَذَكَرْتَ أَنْ لا وَكَذَلِكَ الإِيمَانُ حِينَ تُخَالِطُ
بَشَاشَتُهُ الْقُلُوبَ.




وَسَأَلْتُكَ هَلْ يَغْدِرُ فَذَكَرْتَ أَنْ لا وَكَذَلِكَ الرُّسُلُ لا تَغْدِرُ.




(وَسَأَلْتُكَ هَلْ قَاتَلْتُمُوهُ وَقَاتَلَكُمْ فَزَعَمْتَ أَنْ قَدْ
فَعَلَ وَأَنَّ حَرْبَكُمْ وَحَرْبَهُ تَكُونُ دُوَلا وَيُدَالُ عَلَيْكُمْ
الْمَرَّةَ وَتُدَالُونَ عَلَيْهِ الأُخْرَى وَكَذَلِكَ الرُّسُلُ
تُبْتَلَى وَتَكُونُ لَهَا الْعَاقِبَةُ).




وَسَأَلْتُكَ بِمَا يَأْمُرُكُمْ فَذَكَرْتَ أَنَّهُ يَأْمُرُكُمْ أَنْ
تَعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَيَنْهَاكُمْ عَنْ
عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ وَيَأْمُرُكُمْ بِالصَّلَاةِ وَالصِّدْقِ
وَالْعَفَافِ، فَإِنْ كَانَ مَا تَقُولُ حَقًّا فَسَيَمْلِكُ مَوْضِعَ
قَدَمَيَّ هَاتَيْنِ وَقَدْ كُنْتُ أَعْلَمُ أَنَّهُ خَارِجٌ لَمْ أَكُنْ
أَظُنُّ أَنَّهُ مِنْكُمْ فَلَوْ أَنِّي أَعْلَمُ أَنِّي أَخْلُصُ إِلَيْهِ
لَتَجَشَّمْتُ لِقَاءَهُ وَلَوْ كُنْتُ عِنْدَهُ لَغَسَلْتُ عَنْ
قَدَمِهِ.




ثُمَّ دَعَا بِكِتَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الَّذِي بَعَثَ بِهِ دِحْيَةُ إِلَى عَظِيمِ بُصْرَى فَدَفَعَهُ إِلَى
هِرَقْلَ فَقَرَأَهُ فَإِذَا فِيهِ:




بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مِنْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ
وَرَسُولِهِ إِلَى هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ سَلامٌ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ
الْهُدَى أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي أَدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلامِ
أَسْلِمْ تَسْلَمْ يُؤْتِكَ اللَّهُ أَجْرَكَ مَرَّتَيْنِ فَإِنْ
تَوَلَّيْتَ فَإِنَّ عَلَيْكَ إِثْمَ الأَرِيسِيِّينَ وَ{ يَا أَهْلَ
الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَنْ
لَا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ
بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا
فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }.






قَالَ أَبُو سُفْيَانَ فَلَمَّا قَالَ مَا قَالَ وَفَرَغَ مِنْ قِرَاءَةِ
الْكِتَابِ كَثُرَ عِنْدَهُ الصَّخَبُ وَارْتَفَعَتْ الْأَصْوَاتُ
وَأُخْرِجْنَا، (قَالَ أَبُو سُفْيَانَ وَاللَّهِ مَا زِلْتُ ذَلِيلا
مُسْتَيْقِنًا بِأَنَّ أَمْرَهُ سَيَظْهَرُ حَتَّى أَدْخَلَ اللَّهُ
قَلْبِي الإِسْلامَ وَأَنَا كَارِهٌ).




فكما نرى فإن في هذا الحوار من الأدلة العقلية الواضحة على نبوة محمد [You must be registered and logged in to see this image.] ما لا تخفى على أحد وقد كان سببا في إسلام كبير قريش أبوسفيان بن حرب رضي الله عنه ….




وهرقل كان يُريد بأسئلته تلك أن يعرف هل نبينا [You must be registered and logged in to see this image.]
هو نبيٌ صادق أم مدعي للنبوة …. وقد اتضح له بجلاء من أجوبة ابي سفيان –
الذي كان مشركاً حينها – أنه نبي صادق وأنه دعوته ستنتشر في الأرض وأن مُلك
أمته سيبلغ قصره الذي هو فيه وقد حدث ذلك في عهد الفاروق عمر بن الخطاب
رضي الله تعالى عنه عندما فتح المسلمون بلاد الشام ….




فإلى هؤلاء المُشككين في نبوة محمد [You must be registered and logged in to see this image.] هل الصفات التي سمعها هرقل هي صفات صادق أمين أم مُدعِ للنبوة كما تزعمون ؟




الدليل الثالث والعشرون :






كيف علِم النبي [You must be registered and logged in to see this image.] بأن أصحابه رضي الله تعالى عنهم سيُستخلفون في الأرض من بعده وسيتمكن الإسلام في الأرض ؟




{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن
قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ
وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا
يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ
الْفَاسِقُونَ }النور55




قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية :




” هذا وعد من الله لرسوله [You must be registered and logged in to see this image.]
. بأنه سيجعل أمته خلفاء الأرض ، أي : أئمة الناس والولاة عليهم ، وبهم
تصلح البلاد ، وتخضع لهم العباد ، وليبدلن بعد خوفهم من الناس أمنا وحكما
فيهم ، وقد فعل تبارك وتعالى ذلك . وله الحمد والمنة ، فإنه لم يمت رسول
الله [You must be registered and logged in to see this image.]
حتى فتح الله عليه مكة وخيبر ، وسائر جزيرة العرب وأرض اليمن بكمالها .
وأخذ الجزية من مجوس هجر ، ومن بعض أطراف الشام ، وهاداه هرقل ملك الروم
وصاحب مصر والإسكندرية – وهو المقوقس – وملوك عمان والنجاشي ملك الحبشة ،
الذي تملك بعد أصحمة ، رحمه الله وأكرمه .




ثم لما مات رسول الله [You must be registered and logged in to see this image.]
واختار الله له ما عنده من الكرامة ، قام بالأمر بعده خليفته أبو بكر
الصديق فبعث الجيوش الإسلامية إلى بلاد فارس بصُحبة خالد بن الوليد ، رضي
الله عنه ، ففتحوا طرفا منها ، وقتلوا خلقا من أهلها . وجيشا آخر بصُحبة
أبي عبيدة ، رضي الله عنه ، ومن معه من الأمراء إلى أرض الشام ، وثالثا
بصُحبة عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، إلى بلاد مصر ، ففتح الله للجيش
الشامي في أيامه بصرى ودمشق ومخاليفهما من بلاد حوران وما والاها ، وتوفاه
الله عز وجل ، واختار له ما عنده من الكرامة .




ومنُّ على الإسلام وأهله بأن ألهم الصديق أن استخلف عمر الفاروق رضي الله
تعالى عنه ، فقام في الأمر بعده قياما تاما ، لم يدر الفلك بعد الأنبياء [
عليهم السلام ] على مثله ، في قوة سيرته وكمال عدله . وتم في أيامه فتح
البلاد الشامية بكمالها ، وديار مصر إلى آخرها ، وأكثر إقليم فارس وكسر َ
كسرى وأهانه غاية الهوان ، وتقهقر إلى أقصى مملكته ، وقُصِرَ قيصر ،
وانتُزِعت يده عن بلاد الشام فانحاز إلى قسطنطينة ، وأُنفقت أموالهما -كسرى
و قيصر – في سبيل الله ، كما أخبر بذلك ووعد به رسول الله ، عليه من ربه
أتم سلام وأزكى صلاة .




ثم لما كانت خلافة عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه ، امتدت المماليك
الإسلامية إلى أقصى مشارق الأرض ومغاربها ، ففتحت بلاد المغرب إلى أقصى ما
هنالك : الأندلس ، وقبرص ، وبلاد القيروان ، وبلاد سبتة مما يلي البحر
المحيط ، ومن ناحية المشرق إلى أقصى بلاد الصين ، وقُتل كسرى ، وباد ملكه
بالكلية . وفتحت مدائن العراق ، وخراسان ، والأهواز ، وقتل المسلمون من
الترك – التتار والمغول – مقتلة عظيمة جدا ، وخذل الله ملكهم الأعظم خاقان ،
وجبي الخراج من المشارق والمغارب إلى حضرة أمير المؤمنين عثمان بن عفان ،
رضي الله عنه . وذلك ببركة تلاوته ودراسته وجمعه الأمة على حفظ القرآن;
ولهذا ثبت في الصحيح عن رسول الله [You must be registered and logged in to see this image.]
أنه قال : ” إن الله زوى لي الأرض ، فرأيت مشارقها ومغاربها ، وسيبلغ ملك
أمتي ما زوي لي منها ” فها نحن نتقلب فيما وعدنا الله ورسوله ، وصدق الله
ورسوله ، فنسأل الله الإيمان به ، وبرسوله ، والقيام بشكره على الوجه الذي
يرضيه عنا . “




الدليل الرابع والعشرون :






الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى له حوار قصير لكنه عظيم الفائدة مع أحد كبار علماء اليهود حول نبوة محمد [You must be registered and logged in to see this image.] ………. يقول ابن القيم رحمه الله :




وقد جرت لي من
TOPIC : أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد  SOURCE : Linguistic Studies ** http://languages.forumactif.org/
Signature : langues
Back to top Go down
https://languages.forumotion.co.uk
 

أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد

View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
languages :: Religious Studies... :: Rligion Language;-
Jump to: